وِلدَانٌ حولَ الخَليل ، وأناسٌ نصفهم قبيح!! هل رأى أحد منكم رؤيا ؟؟ ( ج ١٠)




وِلدَانٌ حولَ الخَليل  ، وأناسٌ نصفهم قبيح!!  هل رأى أحد منكم رؤيا ؟؟ ( ج ١٠)
 
ولدان حول الخليل ورَّبَابَة ليس لها مثيل ورجال نصفهم قبيح.. من هؤلاء؟ 
 
هذا ماسنعرفه في  الجزء العاشر من سلسلة هل رأى أحد منكم رؤيا ؟  
 
وهي بشارة تفوح منها رائحة مسك عن أولئك المتنعمين بحياة البرزخ بعدما اقشعرت أبداننا وأسماعنا من أولئك الذين عُذِبوا في البرزخ
 
والبرزخ هو الحياة الفاصلة بين الدنيا والآخرة 
 
وتلك البشارة ختامها مسك وأرجو أن يختم لي ولكم ختام مسك تفوح  منه رائحة مغفرة وعفو ورحمة الله...  
 
وفي ختام حديث الرؤيا الطويل يبين لنا النبي صلى الله عليه وسلم  درجات المنعمين في الجنة فذكر جنة الأنبياء وعلى رأسها جنة محمد صلى الله عليه وسلم .. ودرجة البالغين من عامة الناس ومنهم الذين خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا ، ودرجة الأطفال دون سن البلوغ 
 
فمن هؤلاء الذين مر عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ؟
 
أولا ( وِلدَان حول الخليل )
 
 رجل طويل كأن رأسه من طوله يصل للسماء في جنة فيها من ألوان الربيع ومعه أطفال صغار ذكور وإناث

 
 
( قَالاَ لِي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ، فَانْطَلَقْنَا، فَأَتَيْنَا عَلَى رَوْضَةٍ مُعْتَمَّةٍ، فِيهَا مِنْ كُلِّ لَوْنِ الرَّبِيعِ، وَإِذَا بَيْنَ ظَهْرَيِ الرَّوْضَةِ رَجُلٌ طَوِيلٌ، لاَ أَكَادُ أَرَى رَأْسَهُ طُولًا فِي السَّمَاءِ، وَإِذَا حَوْلَ الرَّجُلِ مِنْ أَكْثَرِ وِلْدَانٍ رَأَيْتُهُمْ قَطُّ، قَالَ: قُلْتُ لَهُمَا: مَا هَذَا؟ مَا هَؤُلاَءِ؟ قَالَ: قَالاَ لِي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ، قَالَ: فَانْطَلَقْنَا  )   

 
والروضه أي الجنه ومعتمه أي شديدة الخضرة لخصوبتها كما في آية (مدهامتان) وهذا يعطي الجنة جمالا وبهاءا ومن بهاءها أن فيها ابراهيم عليه السلام وهو أبو الأنبياء ( مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ) ( إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فهو أبو الانبياء وأبو البشر الثاني وأبو كل مولود مات على الفطرة 
 
لذا قال فإذا بين ظهرَي الروضة أي ( وسط الجنة  ) رجل طويل لا أكاد أرى رأسه طولا في السماء للدلالة على طول إبراهيم عليه السلام فمن طوله رآه النبي صلى الله عليه وسلم وكأن رأسه تصل إلى السماء .. وفيها من كل ألوان الربيع وحوله الولدان وهم من ماتوا صغارا على الفطرة فهم حول أبيهم ابراهيم متنعمين آمنين وكأن الله عوضهم خيرا عن روحهم التي لم تر الدنيا وكأن الله يخبرنا أن الفطره السليمه جزاءها أن تكون مع فطرة نقية خالصة كأصلها الذي في السماء فيعود الأصل للجذر 
 
ومن رحمة الله أن اطفال المشركين أيضا سيكونون معهم لأنهم على الفطرة 
 
فحين سأل الملكان عن هؤولاء قالا 

( وَأَمَّا الرَّجُلُ الطَّوِيلُ الَّذِي فِي الرَّوْضَةِ فَإِنَّهُ إِبْرَاهِيمُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَمَّا الوِلْدَانُ الَّذِينَ حَوْلَهُ فَكُلُّ مَوْلُودٍ مَاتَ عَلَى الفِطْرَةِ، قَالَ: فَقَالَ بَعْضُ المُسْلِمِينَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَوْلاَدُ المُشْرِكِينَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَأَوْلاَدُ المُشْرِكِينَ، )
 
إذاً من ولد على الفطرة ومات على الفطرة تنعم بالجنة
 
وهذه الرؤية بشارة لمن فقد أطفالا صغارا بأن يطمئن على وجودهم بالجنة مع خليل الرحمن فلا يحمل هم حسابهم 
وإبراهيم أسمه يدل عليه فمعناه أب رحيم.. وهاهو الأب الرحيم يجلس وسط أبناءه في جنة فيها كل ألوان الربيع

 
 

 " قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ النَّاسِ مُسْلِمٌ يَمُوتُ لَهُ ثَلَاثَةٌ مِنْ الْوَلَدِ لَمْ يَبْلُغُوا الْحِنْثَ إِلا أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ إِيَّاهُمْ "
 
وثانيا ( رجال نصفهم قبيح  )
 
رجال موجودون قرب روضة عظيمه ولكن نصفهم قبيح ونصفهم حسن !!!!! 
 
فمن هؤلاء!!؟؟ ولماذا؟؟!! 
 
وبها مدينة مبنية بلبِنة أي طوبة من ذهب وطوبة من فضة؟  ماأجمل الروضة والمدينة لولا أولئك الرجال الذين نصفهم قبيح!! 
 
 
فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم..روضة أخرى أعظم من الأولى التي بها إبراهيم عليه السلام مع الولدان  وليس معنى هذا أن ابراهيم عليه السلام في روضة أقل بل ابراهيم هناك مع الولدان وهذه الروضه الثانية لم ير بعظمتها وحسنها مثلها ثم أمر النبي صلى الله عليه وسلم  بصعودها فرأى بها مدينة عظيمه كبيرة مبنية بطوبة من فضه وطوبه من ذهب وليس قصرا.. بل مدينة كاملة.. وفي وسطها نهر شديد البياض  وحين وصل إلها وجد رجالا ويشمل ذلك النساء أيضا لكن نصف وجههم قبيح والنصف الآخر حسن فتعجب النبي صلى الله عليه وسلم .. وكل من رأى مثلهم سيتعجب فمن يتصور وجها وجنبا كاملا قبيحا سينفر ويستنكر ثم يزداد نفوره حين يرى الجنب الآخر جميل كامل حسن مما يصيب الانسان بالحيره فإذا نظر للجانب القبيح ينفر واذا نظر للحسن يقبل ولكنه يتذكر جانبه القبيح فيدبر وهذا تماما كشخص مشوه الخلقه نصفه قبيح ونصفه جميل ..واذا خضع لعملية تجميليه وعاد وجهه جميلا ستشرح نفسه ونفس من يراه ويزداد تعجب النبي صلى الله عليه وسلم ويفرح أيضا حين يرى مايحدث لهم من عمليه تجميليه وذلك حين يذهبون ويقعون في نهر عريض ماءه شديد البياض فيعودون في أجمل صورة 

 
 
وهؤلاء الذين خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم
 
ولربما ظن السامع أن الأمر هين والحقيقة أنه أمر مفزع فقبله وقوف وحساب وانتظار وشكل مختلف عن أهل الجنة وأن احدنا يأنف ان يستقبحه الناس فكيف بالخلائق جميعا لذا على الانسان أن يحاول أن لا يجمع بين القبح والجمال بين المعصية والحسنه بين ترك الصلاة وفعل الخير بين القرآن والغناء بين الصلاة والغيبه 

 
 
ففي الحديث ( فَانْطَلَقْنَا فَانْتَهَيْنَا إِلَى رَوْضَةٍ عَظِيمَةٍ، لَمْ أَرَ رَوْضَةً قَطُّ أَعْظَمَ مِنْهَا وَلاَ أَحْسَنَ، قَالَ: قَالاَ لِي: ارْقَ فِيهَا، قَالَ: فَارْتَقَيْنَا فِيهَا، فَانْتَهَيْنَا إِلَى مَدِينَةٍ مَبْنِيَّةٍ بِلَبِنِ ذَهَبٍ وَلَبِنِ فِضَّةٍ، فَأَتَيْنَا بَابَ المَدِينَةِ فَاسْتَفْتَحْنَا فَفُتِحَ لَنَا فَدَخَلْنَاهَا، فَتَلَقَّانَا فِيهَا رِجَالٌ شَطْرٌ مِنْ خَلْقِهِمْ كَأَحْسَنِ مَا أَنْتَ رَاءٍ، وَشَطْرٌ كَأَقْبَحِ مَا أَنْتَ رَاءٍ، قَالَ: قَالاَ لَهُمْ: اذْهَبُوا فَقَعُوا فِي ذَلِكَ النَّهَرِ، قَالَ: وَإِذَا نَهَرٌ مُعْتَرِضٌ يَجْرِي كَأَنَّ مَاءَهُ المَحْضُ فِي البَيَاضِ، فَذَهَبُوا فَوَقَعُوا فِيهِ، ثُمَّ رَجَعُوا إِلَيْنَا قَدْ ذَهَبَ ذَلِكَ السُّوءُ عَنْهُمْ، فَصَارُوا فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ، )
 
ومن رحمة النبي صلى الله عليه لم يسأل عن المدينة وعظمتها وبياض نهرها بل سأل الملكان عن أولئك الذين نصفهم قبيح 

( وَأَمَّا القَوْمُ الَّذِينَ كَانُوا شَطْرٌ مِنْهُمْ حَسَنًا وَشَطْرٌ قَبِيحًا، فَإِنَّهُمْ قَوْمٌ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا، تَجَاوَزَ اللَّهُ عَنْهُمْ ) 
 
وأخيرا هل تريد أن تتعرف على قصر النبي صلى الله عليه وسلم 

 
 
تابعونا في الجزء الأخير بعنوان  (( رَّبَابة ليس لها مثيل )) 
 
الله الله ربي لاأشرك به شيئا

_______

فيديو :



الكاتبة : سناء الشاذلي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملاحظة : سيتم النشر عند الموافقة على التعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونةسناء الشاذلي2017