دعاء يحفظك من كيد الكائدين
كان رجل يصاحب ملكا وله مكانة عنده وفي كل مجلس من مجالس الملك يقول : (أحسن إلى المحسن بإحسانه، والمسيء ستكفيه مساوئه) فحسده رجل على ذلك المقام والكلام، فسعى بمكيدة وحيله إلى الملك، ليفرق بينهما فقال : إن هذا الذي تقدمه وتحبه، يزعم أن الملك أبخر ( أي رائحه فمه كريهة) . فقال له الملك : وماالدليل ؟ قال: تدعو به إليك، فإذا دنا منك وضع يده على أنفه؛ لئلا يشمَّ ريح البخر من فمك فقال له الملك : انصرف حتى أنظر، فخرج من عند الملك، فدعا الرجل الذي كذب عليه إلى منزله، فأطعمه طعامًا فيه ثوم، فخرج الرجل من عنده، وجاء للملك، فقال مقولته المعروفه : (أحسن إلى المحسن بإحسانه، والمسيء ستكفيه مساوئه)
فقال له الملك: اقترب مني، فدنا منه، فوضع الرجل يده على فيه، مخافة أن يشتمَّ الملك منه ريح الثوم. فقال الملك في نفسه : ما أرى فلانًا إلا وقد صدق، وكان الملك لا يكتب بخطه إلا جائزة أو هديه، فكتب له كتابًا بخطه إلى عامل من عماله : إذا أتاك حامل كتابي هذا، فاذبحه، ، وابعث به إليَّ. فأخذ الرجل الكتاب، وخرج، فلقيه الرجل الذي كاد به، فقال : ما هذا الكتاب؟ قال : خط الملك لي بهديه، فقال: هبه لي. فقال: هو لك، فأخذه، ومضى إلى العامل، فقال العامل: في كتابك: أن أذبحك، وأسلخك، قال: إنَّ الكتاب ليس هو لي، الله الله في أمري حتى أرجع إلى الملك، فقال: ليس لكتاب الملك مراجعة. فذبحه، ، وبعث به، ثم عاد الرجل إلى الملك كعادته، وقال مثل قوله، ( أحسن إلى المحسن بإحسانه فإن المسيئ ستكفيه إسائته) فتعجب الملك وقال : أين الكتاب؟ قال : لقيني فلان، فاستوهبني إيَّاه، فوهبته له، فقال الملك: إنَّه ذكر لي أنك تزعم أني أبخر. قال : ما فعلت، قال : فلم وضعت يدك على فيك؟
قال: كان أطعمني طعامًا فيه ثوم، فكرهت أن تشمه. قال: صدقت، ارجع إلى مكانك، فقد كفاك المسيء
.. فهل كاد لك أحدهم ؟
..هل كاد لك وفرق بينك وبين من تحب؟
..هل كاد لك بالخداع والحيله وشوه سمعتك حسدا وحقدا؟
..هل كاد لك وسعى بالنميمة والغيبه ؟
..هل كاد لك وسرق مالك ؟
..هل كاد لك بشهادة زور أدخلتك السجن؟
..هل كاد لك زوجك قريبك صديقك ؟
..أيا كان نوع الكيد فعليك بهذا الدعاء 🤲
((اللَّهُمَّ رَبَّ السَّـمَواتِ السَّبْعِ، ورَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، كُنْ لِي جَاراً مِنْ فُلاَنِ بْنِ فُلانٍ، وأحْزَابِهِ مِنْ خَلائِقِكَ؛ أنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحدٌ مِنْهُمْ أوْ يَطْغَى، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنُاؤُكَ، ولا إِلَهَ إلاَّ أنْتَ))
هذا أثر من قول عبدالله بن مسعود رضى الله عنه. وقول الصحابي حجة . وورد اللفظ للنبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث متقاربه
_ ومعنى كن لي جارا..أي ناصرا ومعينا
_ ومعنى أن يفرط علي.. أي يغلبني ويظلمني
_ أو يطغى.. يتجاوز في إسائته
_ ومعنى عز جارك..أي كل من اعتصم بعزتك فهو في جوارك
آمن
آمن
_ ومعنى ..جل ثناؤك ..أي أنت ياذاالجلال والإكرام جليل عظيم
لا ترد أحد..والدعاء بالثناء على الله أقرب للإجابه
لا ترد أحد..والدعاء بالثناء على الله أقرب للإجابه
أما لماذا ختم الدعاء بكلمة التوحيد؟ فلأن أعظم ماتفرج به الكروبات كلمة لا إله إلا الله لما فيها من اعتراف بألوهية الله المطلقه وتدبير شؤون الكون
((اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أعَزُّ مِنْ خَلْقِهِ جَمِيعاً، اللهُ أعَزُّ مِـمَّا أخَافُ وأحْذَرُ، أعُوذُ باللـهِ الذِي لَا إِلَهَ إلاَّ هُوَ، الـمُمْسِكِ السَّـمَواتِ السَّبْعِ أنْ يَقَعْنَ عَلَى الأرْضِ إِلاَّ بإذْنِهِ، مِنْ شَرِّ عَبْدِكَ فُلانٍ، وُجُنُودِهِ وَأتْبَاعِهِ وأشْيَاعِهِ، مِنَ الجِنِّ والإنْسِ، اللَّهُمَّ كُنْ لِي جَاراً مِنْ شَرِّهِمْ، جَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَعَزَّ جَارُكَ، وتَبَارَكَ اسْمُكَ: وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ))
هذا من قول ابن عباس رضي الله عنهما..وهو حجه
_الدعاء الثالث 🤲
عن بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : شَكَا خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْمَخْزُومِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا أَنَامُ اللَّيْلَ مِنَ الْأَرَقِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَقُلْ : اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظَلَّتْ ، وَرَبَّ الْأَرَضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ ، كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغِيَ ، عَزَّ جَارُكَ وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ وَلَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ "
هَذَا حَدِيثٌ لَيْسَ إِسْنَادُهُ بِالْقَوِيِّ ، ولكن يؤخذ به
..والحكمه من الدعاء بهذا عند الأرق..بأن أحد أسباب الأرق كيد الكائدين وحسدهم
(اللهم أنت عضدي..وأنت نصيري..بك أحول..وبك أصول..وبك أقاتل) حديث صحيح
(اللهم إن نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم )
حديث صحيح
حديث صحيح
أنواع الكائدين في القرآن
أولهم إبليس
ولكن كيده ضعيف إن اعتصم العبد بربه
( إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا )
كيد فرعون
ومن سار على نهجه من الطغيان والتكبر والسجن
والقتل ومع ذلك آل كيده إلى زوال ولو بعد حين
رغم أنه جمع السحرة والوزراء والجنود ليكيد بموسى عليه السلام
( فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَىٰ )
( وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ )
كيد السحره
بالتفريق بين الأزواج وبين الناس وبالجنون والأمراض ومع كيدهم غير أن الله يبدده ويبطله
( إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ )
كيد الكافرين
( وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ )
(إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا * وَأَكِيدُ كَيْدًا * فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا )
ومن المكائد المنسيه..كيد الخائنين بجميع أطيافهم
الكائد لله ولرسوله ولعامة الناس ولقد نصر الله يوسف عليه السلام حين كادوا له إخوته
( وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ )
ومهما كاد الكائد فالينظر
( هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ )
سناء الشاذلي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملاحظة : سيتم النشر عند الموافقة على التعليق