أ. سناء الشاذلي
النفقه ..
سمعت حديث عن إطعام المرأة ماهو ؟ ابغى ارسله لطليقي أبو أولادي لأنه وقف النفقه عليهم. و أولادي مهم محصلين وظيفه ، بس ايش المقصد من كلمة في في امراتك أنا مطلقه منه
ووقف النفقه عشان وصل عمرهم فوق العشرين !!
جواب الإستشارة..
( إنك إن تذر ورثتك أغنياء ، خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس ، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله ، إلا أجرت حتى ما تجعل في في امرأتك ) أي فم إمرأتك
ثم
كرماً وواجباً عليه أن يرحم أبناءه ويصرف عليهم ولو كانوا كباراً كم من آباء مازلوا يعاونون أبناءهم وهم متزوجين
مداخلات على الإستشارة
👇🏻
السلام عليكم
والله ياقلبي زي أبو بزورتي دحين باقي شهرين وحنكمل سنه من فسخ النكاح
وكملنا سنه من وقت ماسبت البيت ولا ريال مادفع للاثنين الكبار
الصغار بسبب النفقه تنزل استقطاع
وشوفي للان مااعطانا السكن مع العلم انه عندي صك سكن الفيلا اللي كنا عايشين فيها...!!!!!
والله مادفعلهم قرش ..وكان يرسلهم ادعيه بالسرطان فالدم والجسم
وانا ولدي صار فيه حادث واتكسر ظهره ورجوله قام رسلي اهو اتكسر عقبال ماينشل
ولليوم ولا ريال مايشوفو الكبار منه
بس الحمدلله حقت ال ٣ المحضونات النفقه تمشينا وأهلي ربي يخليهم مو مقصرين معانا
جواب المداخله ..
الفطرة تغيرت حتى في الآباء.. كيف يهون عليه أولاده ام الشغله عناد في عناد !! ولما يكبروا ويضعفوا واولادهم بعيدين يقولوا لي أولادنا ماتبرنا !! هل وصل الحال أن المحكمة تجبرهم على النفقه !! انا لله وانا اليه راجعون. ربي يرزقك وكل أم وزوجه مطلقه من واسع فضله هو ولي ذلك والقادر عليه
أما بالنسبة للدعاء عليهم
مافي شي يقهر مثل الدعاء على الأبناء ( لا تدعوا على ابناءكم) اعرف واحد دعا على ولده بالموت ولما مات دخل في اكتئاب شديد خاصة مع لوم الناس له ثم فجأة انتحر !! وواحد دعا على ولده وسبه أمام الجامعه قدام أصحابه وقال عنه عاق مع انه الأب ماينفق عليهم ولا رباهم ! فدخل الولد المستشفى النفسي .. بعض الأباء فيهم ظلم فوق الظلمات ويظنوا أن الله لايحاسبهم !
مداخله أخرى ..👇🏻
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيفك يا استاذتي اخبارك إن شاء الله طيبة
و الله يا استاذتي أنا زوجي تزوج علي وهاجرني لو أكثر من 13 سنة
وعياله ما يصرف عليهم واحد صارت عليه ظروف وخرج من العمل والثاني فصلوا من عمله ولا عمره صرف عليهم ريال واحد يعني بعد ما كبروا
لكن الشكوى لله عز وجل
مصروفي منه 1000 ريال
تخيلي منها مصروف البيت ومنها صيانة للبيت ومنها أكل وشرب ومنها كل شيء الحمد لله بس على كل حال أنا حاليا أعمل مديرة التحفيظ و الله واعلم بحكم كبر السن يشيلوني ما أدري
جواب المداخله 👇🏻
اقسم بالله المصائب ليست مصائب المرض والغربه والموت .. بل مصائب الظلم والتعدي وترك حق المرأة الضعيفه مهما كانت قويه أو عندها مصدر مال..- « إنِّي أُحَرِّجُ عليكم حَقَّ الضَّعيفَيْنِ؛ اليَتيمِ والمَرْأَةِ » صدق رسول الله لأنهم دائما الأضعف .
.
.
.
.
.
أ. سناء الشاذلي
هل تقبل عبادة الزوجه؟
الإستشارة...
طب هل صلاتي وصيامي وقراني يرد ولا يقبل بسبب عدم رضاه عني
واكون ملعونه تلعني الملائكه
هذا كلامه لابناءه عني
انو يشوف اني اصلي وصلاتي ما تقبل
وصيامي ما يقبل وحتى قراء القران وحفظه يرد ولا يقبل بسبب عدم رضاه
هل يرضي ربي عني اذا انزلت له وانهت بين قدميه عشان يرضى عني
الدين كرم المراءه وعز شانها صيحيح
الإجابة..
إذا بتقومي بواجبك الذي فرضه الله في حدود استطاعتك ..وهو في المقابل لم يسقط حق من حقوقك فأعمالك مقبوله بحول الله وهو أرحم الراحمين.. ومع ذلك اجعلي أبناءك وسطاء في هذه المرحله لكي تتقاربا ويعرف كلا منكما ماله وماعليه كي لا تتسع الفجوة.. علما ان الزوج الذي يسقط حقوق المرأة الواجبه عليه ..فلا طاعة له .. وفي المقابل طاعته في كل أمر لا ضرر عليه فيه فهو حق من حقوقه وتتذكر المرأه( لأمرت المرأه أن تسجد لزوجها )
وتطيعه فيما لم تكن مصلحته ظاهرة، فإنما يلزمها طاعته ظاهرا فقط، لئلا يفسد أمر عيشهما، ويقع الشقاق والنفرة بينهما.. وليتذكر الزوج وكذلك الزوجه خاصة بعد طول العشرة ووجود الأبناء و الأحفاد أن نية الإصلاح إن وجدت فإن الله ييسر بينهما ( إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما) وليعمل بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع
( واستوصوا بالنساء خيراً، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاً، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله).
.
.
.
أ. سناء الشاذلي
نجاح الزواج ..
الإستشاره..👇🏻
هل ممكن ان ينجح زواج بعد ١٠ سنين من المشاكل الزوجيه التي لم تحل
الإجابة 👇🏻
لا يوجد زواج ناجح مائة بالمائة نحن بشر ولابد ان نخطئ ونخفق ونعصي ونتعلم مما سبق .. ووجود المشاكل أمر وارد فنحن لسنا في الجنه .. والزواج الناجح هو من يتعامل معه الزوج والزوجه على تفادي المشاكل .. وفن حلها .. وطرق الوقايه من حدوثها إبتداء خاصة المكرره والمستمره .. وإذا تفاقمت المشاكل فبالإستعانه بشخص حكيم من الأهل .. وإذا تعذرت فبالإستعانه بمشورة أهل الإختصاص النفسين والتربوين.. وهناك نقطة مهمه فنجاح الزواج يعتمد على تقوى الله والمحافظة على الصلوات .. والحذر من خطط ابليس لإفشاله فهذا عمله الفضل لأن بخراب الزواج يخرب المجتمع .. ثم أن هناك مشاكل حلها في نسيانها وتركها إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا .
.
.
.
.
.
أ. سناء الشاذلي
زواج الشيعي من السنيه ..سنا حل
الإستشاره ..👇🏻
بخصوص زواج من شخص شيعي لااامراه سنيه حلال ولا حرام رغم مدحوو باخلاقو
جواب الإستشارة 👇🏻
كمذهب شيعي بشكل عام فيه بدع وشركيات وسب ولعن للصحابه بل من ضمن عقيدتهم اللعن صباحا ومساء للخلفاء الراشدين عدا علي رضي الله عنهم أجمعين .. غير تربيتهم على الحقد والتقرب إلى الله بأذية السني .. ولكن كأشخاص يختلفوا فبعضهم لا يسب ولا يلعن ولا يحقد .. ومع ذلك كيف تتزوج سنيه بشيعي وتعيش بأمان على تربية أولادها ..!!! هل تضمن يطلعوا عباد صالحين غير مضطربين !! هل سيتبعوا أمهم أم أبوهم ! هل سيصلوا مثل صلاة أهل السنه أو صلاة الشيعه ؟ وعلى فرض كان أبوهم ممن يتقربون باللعن على عائشه أم المؤمنين ! هل ستقبل السنيه بهذا !! هل تتحمل أن يسمع أولادها مثل هذا ! ومع أهل زوجها ستحدث مشاكل لا نهايه لها وربما أحقاد !! الزواج قائم على التكافؤ وتقارب البيئه والمستوى الفكري والمادي .. فكيف بالتباعد المذهبي ؟ ويبدو لي أن هذا القرار نابع من الحب .. والحب ليس كل شي في العلاقه .. لذا قبل السؤال عن الفتوى .. التفكر فيما سبق عقليا لا عاطفيا ...
أ. سناء الشاذلي
جميع الحقوق محفوظة لمدونةسناء الشاذلي2017
تطوير :اسلام جلال