سجين ، عليين ، معاني عظيمة تتعلق بحياتنا الدنيا وبحياتنا في الآخرة ، ذكرت في سورة (المطففين) سنتعرف عليها من خلال التغريدات التالية
#( ويل للمطففين ) لما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة كانوا من أخبث الناس كيلا فأنزل الله(ويل للمطففين ) فأحسنوا الكيل بعد ذلك
#( ويل للمطففين ) الويل أشد العذاب وقيل وادي في جهنم من صديد أهل النار
#( ويل للمطففين ) المطفف هو المقل حق صاحبه بنقصانه عن الحق في الكيل والوزن، والتطفيف يكون في الأقوال، والأعمال، والأوزان
#( ويل للمطففين ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(مانقص قوم العهد إلا سلط الله عليهم عدوهم ..وما طففوا الكيل إلا منعوا النبات، وأخذوا بالسنين،
#عن مالك قال:دخلت على جار لي قد نزل به الموت فجعل يقول:جبلين من نار! جبلين من نار! فقلت:مابك أتهذي؟ فقال يامالك كان لي مكيالان أكيل بأحدهما وأكتال بالآخر ، فقام مالك فكسرهما، فقال:والله يامالك كلما ضربتهما لتكسرهما إزدادا عظما! فمات من وجعه
#( ويل للمطففين ) روي عن سالم بن الجعد : الصلاة بمكيال فمن أوفى فله ومن طفف فقد علمتم ماقال الله في المطففين
#( ويل للمطففين ) كان ابن عمر يمر بالبائع ويقول:اتق الله وأوف الكيل والميزان فإن المطففين يوم القيامة يوقفون وإن العرق لأنصاف آذانهم
#التطفيف في كل شي في الصلاة، والوضوء، والحديث، يقول مالك:يقال لكل شيء وفاء وتطفيفا
#كانت من وصايا شعيب عليه السلام لقومه(أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين@وزنوا بالقسطاس المستقيم@ولا تبخسوا الناس أشيائهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين)
#( كلا إن كتب الفجار لفي سجين) يقول مجاهد:هو عملهم تحت الأرض السابعة لا يصعد لهم عمل وقيل في حبس وضيق كالسجن تماما
#( كلا إن كتب الفجار لفي سجين) أي كتابهم في حبس فجعل ذلك دليل على خساسة منزلتهم
#( كتب مرقوم) أي مكتوب ومرقم لا يزاد فيه ولا ينقص منه
#عن النبي صلى الله عليه وسلم(يوم يقوم الناس لرب العلمين، إن أحدهم ليقوم في رشحه إلى أنصاف أذنيه)
#قرأ بن عمر رضي الله عنه ويل للمطففين حتى بلغ ( يوم يقوم الناس لرب العلمين) فبكى حتى سقط ولم يستطع إكمال القرآءة
#( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون) عن مجاهد : القلب مثل الكف ورفع كفيه ، فإذا أذنب العبد الذنب انقبض وضم أصبعيه، فإذا أذنب انقبض وضم أصبعيه، وضم أخرى حتى ضم أصابعه كلها ثم قال :وهذا هو الران
#( كلا بل ران على قلوبهم ) إن العبد إذا أذنب صار قلبه كوخزة الإبرة ثم صار إذا أذنب ثانيا صار كذلك ثم إذا كثرت الذنوب صار كالمنخل لا يعي خيرا ولا يثبت فيه
#( كلا بل ران ) الران هو الذنب على الذنب حتى يسود القلب وقال مجاهد : هو مثل الآية التي في سورة البقرة ( بلى من كسب
سيئة وأحاطت به خطيئته)
#( كلا بل ران على قلوبهم) إن العبد إذا أذنب نكت في قلبه نكتة سوداء، فإذا هو نزع واستغفر الله صقل قلبه فإذا عاد زيد فيها حتى تعلو قلبه
#( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) عن الشافعي : لما حجب أقواما بالسخط دل على أن أقواما يرونه بالرضا
#( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) يقول الشافعي:أما والله لو لم يوقن محمد بن ادريس الشافعي انه يرى ربه بالمعاد ماعبده في الدنيا
#( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) عن مالك لما حجب اعداؤه فلم يروه تجلى لأوليائه حتى يروه
#( إن كتب الأبرار لفي عليين ) عن ابن عباس : هو لوح من زبرجدة خضراء معلق بالعرش أعمالهم مكتوبة فيها
#( إن كتب الأبرار لفي عليين ) ارتفاع بعد ارتفاع وقيل علو في علو مضاعف
#.( كتب مرقوم@يشهده المقربون) أي يشهد عمل الأبرار مقربوا كل سماء من الملائكة
#( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) في هذا الأجر والعمل الصالح فاليرغب الراغبون
#( ختمه مسك) يجدون نهاية طعم الشراب مسكا أي آخر طعمه
(ومزاجه من تسنيم) هي عين ماء تجري من علو إلى أسفل وأصل التسنيم الإرتفاع
#( إن الذين أجرموا كانوا من الذين ءامنوا يضحكون) هذه طبيعة المجرمين والمنافقين يضحكون ويسخرون دوما على أهل الدين
______________________
كتبته خادمة الدعوة : سناء الشاذلي
لمزيد من التغريدات عن تفسير القرآن الدخول على حسابي بإسمي في تويتر
وآخر دعائي ( هذا من فضل ربي ليبلوني ءأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم)
ماشاء الله لاقوة إلا بالله فتح الله عليك ووقانا برحمته من التطفيف في المكيال ورحمنا برحمته
ردحذف