التطفيف ، الران ، الحجب


سجين ، عليين ، معاني عظيمة  تتعلق بحياتنا الدنيا وبحياتنا في الآخرة ، ذكرت في سورة (المطففين) سنتعرف عليها من خلال التغريدات التالية

#( ويل للمطففين ) لما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة كانوا من أخبث الناس كيلا فأنزل الله(ويل للمطففين ) فأحسنوا الكيل بعد ذلك

#( ويل للمطففين ) الويل أشد العذاب وقيل وادي في جهنم من صديد أهل النار

#( ويل للمطففين ) المطفف هو المقل حق صاحبه بنقصانه عن الحق في الكيل والوزن، والتطفيف يكون في الأقوال، والأعمال، والأوزان

#( ويل للمطففين ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(مانقص قوم العهد إلا سلط الله عليهم عدوهم ..وما طففوا الكيل إلا منعوا النبات، وأخذوا بالسنين،

#عن مالك قال:دخلت على جار لي قد نزل به الموت فجعل يقول:جبلين من نار! جبلين من نار! فقلت:مابك أتهذي؟ فقال يامالك كان لي مكيالان أكيل بأحدهما وأكتال بالآخر ، فقام مالك فكسرهما، فقال:والله يامالك كلما ضربتهما لتكسرهما إزدادا عظما! فمات من وجعه

#( ويل للمطففين ) روي عن سالم بن الجعد : الصلاة بمكيال فمن أوفى فله ومن طفف فقد علمتم ماقال الله في المطففين

#( ويل للمطففين ) كان ابن عمر يمر بالبائع ويقول:اتق الله وأوف الكيل والميزان فإن المطففين يوم القيامة يوقفون وإن العرق لأنصاف آذانهم

#التطفيف في كل شي في الصلاة، والوضوء، والحديث، يقول مالك:يقال لكل شيء وفاء وتطفيفا

#كانت من وصايا شعيب عليه السلام لقومه(أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين@وزنوا بالقسطاس المستقيم@ولا تبخسوا الناس أشيائهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين)

#( كلا إن كتب الفجار لفي سجين) يقول مجاهد:هو عملهم تحت الأرض السابعة لا يصعد لهم عمل وقيل في حبس وضيق كالسجن تماما


#( كلا إن كتب الفجار لفي سجين) أي كتابهم في حبس فجعل ذلك دليل على خساسة منزلتهم

#( كتب مرقوم) أي مكتوب ومرقم لا يزاد فيه ولا ينقص منه

#عن النبي صلى الله عليه وسلم(يوم يقوم الناس لرب العلمين، إن أحدهم ليقوم في رشحه إلى أنصاف أذنيه)

#قرأ بن عمر رضي الله عنه ويل للمطففين حتى بلغ ( يوم يقوم الناس لرب العلمين) فبكى حتى سقط ولم يستطع إكمال القرآءة

#( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون) عن مجاهد : القلب مثل الكف ورفع كفيه ، فإذا أذنب العبد الذنب انقبض وضم أصبعيه، فإذا أذنب انقبض وضم أصبعيه، وضم أخرى حتى ضم أصابعه كلها ثم قال :وهذا هو الران

#( كلا بل ران على قلوبهم ) إن العبد إذا أذنب صار قلبه كوخزة الإبرة ثم صار إذا أذنب ثانيا صار كذلك ثم إذا كثرت الذنوب صار كالمنخل لا يعي خيرا ولا يثبت فيه

#( كلا بل ران ) الران هو الذنب على الذنب حتى يسود القلب وقال مجاهد : هو مثل الآية التي في سورة البقرة ( بلى من كسب
سيئة وأحاطت به خطيئته
)

#( كلا بل ران على قلوبهم) إن العبد إذا أذنب نكت في قلبه نكتة سوداء، فإذا هو نزع واستغفر الله صقل قلبه فإذا عاد زيد فيها حتى تعلو قلبه

#( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) عن الشافعي : لما حجب أقواما بالسخط دل على أن أقواما يرونه بالرضا

#( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) يقول الشافعي:أما والله لو لم يوقن محمد بن ادريس الشافعي انه يرى ربه بالمعاد ماعبده في الدنيا

#( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) عن مالك لما حجب اعداؤه فلم يروه تجلى لأوليائه حتى يروه

#( إن كتب الأبرار لفي عليين ) عن ابن عباس : هو لوح من زبرجدة خضراء معلق بالعرش أعمالهم مكتوبة فيها

#( إن كتب الأبرار لفي عليين ) ارتفاع بعد ارتفاع وقيل علو في علو مضاعف

#.( كتب مرقوم@يشهده المقربون) أي يشهد عمل الأبرار مقربوا  كل سماء من الملائكة

#( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) في هذا الأجر والعمل الصالح فاليرغب الراغبون

#( ختمه مسك) يجدون نهاية طعم الشراب مسكا أي آخر طعمه

(ومزاجه من تسنيم) هي عين ماء تجري من علو إلى أسفل وأصل التسنيم الإرتفاع

#( إن الذين أجرموا كانوا من الذين ءامنوا يضحكون) هذه طبيعة المجرمين والمنافقين يضحكون ويسخرون دوما على أهل الدين

______________________


كتبته خادمة الدعوة : سناء الشاذلي

لمزيد من التغريدات عن تفسير القرآن الدخول على حسابي بإسمي  في تويتر 


وآخر دعائي ( هذا من فضل ربي ليبلوني ءأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم)

هناك تعليق واحد:

  1. ماشاء الله لاقوة إلا بالله فتح الله عليك ووقانا برحمته من التطفيف في المكيال ورحمنا برحمته

    ردحذف

ملاحظة : سيتم النشر عند الموافقة على التعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونةسناء الشاذلي2017