عيسى ورسول الله{كل جمعة حديث }



 عيسى ورسول الله 


أَشْهَدُ ألا إِلَهَ إِلا اللهْ


مُحمدٌ المُصْطفى رَسُولُ اللهْ


لا حَولَ لِلْخلقِ في أُمُورهمُ


وَإنما الحَوْلُ كلهُ للهْ( منقول)


 عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه،  أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( لَا تُطْرُونِي كما أَطْرَتِ النَّصَارَى ابْنَ مَرْيَمَ؛ فإنَّما أَنَا عَبْدُهُ، فَقُولوا: عبدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ.)صحيح البخاري


والمعنى ،،

تَوجيهُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُمَّتَه للوسَطيَّةِ والاعتدالِ في حقِّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. 



كي ما يتشبهوا  بأهلِ الضَّلالِ وضَلالاتِهم التي جعلتهم يمتدحون انبياءهم حتى جعلوا منهم آلهة كما فعل النصارى بعيسى عليه السلام حيث قالوا عنه آله أو ابن إله وهذا تَحذيرًا مِن الوقوعِ فيما وَقَعوا فيه بأن 

وَصْفِ نفسه صلى الله عليه وسلم بالعُبوديَّةِ  والرِّسالةِ؛ منعا من  الإفراطِ بأن يجعلوه إلها كالنصارى والتَّفريطِ؛ بترك سنته 

وفي الحديث برهان على نبوته بما سيفعله النصارى من عقيدة التثليث وماتبعها من احتفال بيوم مولد عيسى عليه السلام بالإعتقاد بأنه إله أو ابن إله تعالى الله عما يشركون ويصفون

👇📎




الأستاذة: سناء الشاذلي 

يانجيح ياراشد



 يانجيح ياراشد


لكل مريض بشروا

على كل جريح هونوا

وعلى المديون يسروا

والمكروب بكلماتكم لاتقهروا

والتائب من الذنب لاتعنفوا 

تفائلوا وتفائلوا وتفائلوا

 وبياراشد يانجيح  نادوا


عن أنس بن مالك رضي الله عنه: ( أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كان إذا خَرَجَ لحاجَةٍ يُعجِبهُ أن يسمَع يا راشِد يا نَجيحُ) صحيح الترمذي 



والمعنى،، 

حب النبي صلى الله عليه للفأل الحسن بالأفعال والاقوال فمن جاءه مريض او مهموم او مديون او او عليه ان يتبع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم في التخفيف عنه وتبشيره وبعث الأمل في نفسه ليحسن الظن بالله فيؤجر ،، وهذا الحديث أكبر دليل حيث كان يستبشر النبي صلى الله عليه وسلم 

حين خروجه لحاجة بمن يقول ياراشد يانجيح


 يا راشِدُ"، أي: يا واجِدَ الطَّريقِ المُستقيمِ ومُرشِدًا إليه،

ومنه قول موسى عليه السلام 


(عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ )


و "يا نَجيحُ"، أي: يا مَن ساعَدتَ على قَضاءِ الحاجةِ ونَجاحِها؛


(لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا)


فانشروا بينكم يانجيح ياراشد


صلوا عليه وسلموا تسليما

👇📎




الأستاذة سناء الشاذلي 

ولكن اللّٰه يدري ( مقاطع قيمة )



 تظلم وتشتم وتعتدي

تقذف وتبرر ولاتكتفي

ياهذا أنسيتَ أن الله يدري 




 عن أبي ذر رضي الله عنه 

قال : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى شاتين تنتطحان، فقال:يا أبا ذر، هل تدري فيم تنتطحان؟ قال: لا. قال: لكن الله يدري، وسيقضي بينهما))

رواه أحمد وصححه الألباني



والمعنى ،،،

التحذير من الظلم بأنواعه فالله يقتص للبهائم ومنها هاتين الشاتين اللتين تخاصمتا فنطحت إحدهما  الأخرى فكيف بالبشر ،؟ كيف بمن يسرق ويظلم ويسحر ويقتل ويأكل أموال اليتامى وحق المسكين ؟ كيف بمن يأخذ أموال إخوانه ونساء بيته؟  كيف بمن يزني ويعتدي على أعراض الناس ؟ كيف بمن تخون زوجها ؟ كيف بخائن زوجته؟  كيف بمن فرط بفلذات كبده ؟ كيف وكيف وكيف؟

إن الله يدري يامن تخدع نفسك بأنك لا تدري قبل أن تقول:

( ولَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ*

يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ } 


👇📎🎥




👇📎🎥




أ. سناء الشاذلي  

  

سنا مهارة :(٢٣_٢٤-٢٥_٢٦)


            سنا مهارة :(٢٣_٢٤-٢٥_٢٦)



 ٢٣_

👇📎




٢٤_

👇📎


٢٥_

👇📎


٢٦_
👇📎




الأستاذة : سناء الشاذلي 

الفقر والخطأ (مقاطع قيمة)

 الفقر والخطأ


عائبَ الفقيرِ ألا تَزْدَجرْ، 

عيبُ الغِنى أكبرُ لَو تَعْتَبِرْ

من شرفِ الفَقْرِ ومِن فَضلِه على الغِنى إِن صَحَّ منكَ النظرْ

أنَّكَ تعصي كي تَنالَ الغنى ولَيسَ تَعصِي اللهَ كي تَفتَقِرْ



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (-ما أخشى عليكم الفقرَ ؛ ولكن أخشى عليكم التكاثُرَ ، وما أخشى عليكم الخطأَ ؛ 

ولكن أخْشى عليكم التعمُد) صحيح الترغيب





والمعنى


قد يكون الغنى بلاء والفقر بلاء ليختبر الله الصابرين والشاكرين

وقد كان النبي يستعيذ من الفقر أعوذ بك من الفقر ،، ويحذر من فتنة الغنى

{ لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ﴾


ومع ذلك كان يحذر من فتنة  التكاثر بالمال وذلك أن الإنسان ربما لايقع به من الفتن وهو فقير مثل مايقع به وهو غني إما بترك طاعة أو فعل معصيه 



ثم قال : (ماأخشى عليكم الخطأ) 

 أي فعل الأمور المحرمه بالخطأ لأن الانسان خطاء،

(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )، 

( ولكن أخشى

عليكم التعمد ) فالخوف من فعل الخطأ تعمدا يعقبه ترك للتوبة والإستغفار مع المجاهرة  والتبرير فهذا أكبر من الخطأ



وفي الحديث دليل على رحمته بأمته ،، وفيه التحذير من فتن الدنيا وسوء عاقبتها وفيه بيان لنبوة محمد صلى الله عليه وسلم حيث أخبر بما سيحدث من كثرة المال والتكاثر مع إهمال الطاعه وتعمد الخطأ

👇📎




👇📎






الأستاذة: سناء الشاذلي 

الحرص والذئب «مقاطع قيمة»



 لاتحرص على الدنيا فإنها فانيه

ولانتشغل بها عن الآخرة الباقيه

فلا مال  يقارن بجنة قطوفها دانيه

ولا شرف ينفع ان وقعت الواقعه



عن كعب بن مالك رضي الله عنه، ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما ذِئبانِ جائعانِ أُرْسِلا في غنَمٍ ، بأفسدَ لَها من حِرصِ المَرءِ علَى المالِ والشَّرَفِ لدينِهِ)صحيح الترمذي



والمعنى...

التحذير من الحرص على المال والشرف ( العلو ) والجاه  في الدنيا على حساب الدين والآخرة ،  لذا شبه النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحرص بذئبان جائعان أرسلا في قطيع من الغنم فيهلكهم إما بالأكل وإما بالهلاك ،، فالذئب لايمكن أن يترك فريسته، والدنيا لاتترك صاحب هوى إلا افترسته

فالحِرصَ على المالِ يَجعَلُ المرءَ غيرَ مُبالٍ إذا كسَب المالَ مِن حرامٍ ، ويجعلُه حَريصًا على الشَّرفِ إذا قصَد الشُّهرةَ والرِّياءَ، وأشد فسادًا أن يُطلَبَ الشَّرفُ والعُلوُّ عَلَى الناس بالأُمورِ الدِّينيةِ، كالعِلمِ والعملِ الصَّالحِ 



 فبيَّن النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم أنَّ الفَسادَ الَّذي يأتي مِن الحِرصِ قد يكونُ أعظمَ في فَسادِ دِينِ المرءِ وأكبرَ مِن إفسادِ الذِّئبَين الجائعَينِ في الغنَمِ؛

👇📎




أ. سناء الشاذلي  

البركة مع أكابركم




 البركه مع أكابركم


كان ياماكان كان للكبير مكان

وتقدير وتقديم وامتنان

إذا أمر وحكم وقال الآن

قلنا سمعا قد حان قد حان

ثم انقلبت الاحوال ودار الزمان

ونسوا أن للكبير احترام وفكر مصان


عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(البَرَكةُ مع أكابِرِكم )

صحيح ابن حبان



والمعنى :


من رحمة وحرص النبي صلى الله عليه وسلم أن أرشد أمته لكل خير من ذلك الرجوع للكبار لأنهم أصحاب تجربه وخبرة وقد عرفوا مواضع الخير والشر وفرقوا بين الحق والباطل وأصبح همهم الآخرة فهم بذلك يذكرون الله دوما ويذكرون من يجالسهم وفي هذا خير وبركة

وفي الحديث حث على طلب البركه في الأمور والنجاح والاستشاره بمراجعة الكبار

والكبير ليس شرطا في السن بل في المكانه ايضا


👇📎




الأستاذة : سناء الشاذلي 

سنا مهارة :(١٩_٢٠_ ٢١_٢٢)

            

            سنا مهارة :(١٩_٢٠_ ٢١_٢٢)

 ١٩_

👇📎



٢٠_
👇📎


٢١_

👇📎



٢٢_

👇📎




الأستاذة : سناء الشاذلي 






دار بلاء وفتنه(مقاطع قيمة)

 دار بلاء وفتنه


إنما الدنيا فناء ليس للدنيا ثبوت

إنما الدنيا كبيت نسجته العنكبوت

ولقد يكفيك منها  أيها الطالب قوت

ولعمري عن قليل كل من فيها يموت



عن معاوية بن أبي سفيان  رضي  الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال


(لم يبقَ منَ الدُّنيا إلَّا بلاءٌ وفتنةٌ)صحيح ابن ماجه



والمعنى،،،


أن يتهيأ الإنسان ويتصبر ولا يغتر ولا ينجرف لفتن الدنيا ومغرياتها فكلما اقترب وعد الآخرة كلما زادت فتنها وابتلاءتها ليمحص الله إيمان العبد وصبره وقوة إرادته، فيصبر على البلاء وعن الشهوات وعلى الطاعات فيبشره الله بالمغفرة والرحمة والصلوات(  وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ) 


والجزاء


 ( أُولئكَ عَليهِم صَلواتٌ من رَبِهم وَرحمةٌ وأُولئِك هُم المُهتَدُون )


👇📎



الأستاذة سناء الشاذلي 

هلا إستعذت من الهدم والحرق والغرق (مقاطع قيمة)



يا من يرى ما في الضمير و يسمع

أنت المعدّ لكل ما يتوقع

يا من يرجّى للشدائد كلها

يا من إليه المشتكى و المفزع

يا من خزائن رزقه في قول كن

أمنن فان الخير عندك أجمع


عن كعب بن عمرو رضي الله عنه:
(أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يدعو : اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ منَ الهدْمِ ، وأعوذُ بكَ منَ التَّردِّي ، وأعوذُ بكَ منَ الغرَقِ والحرْقِ والهرَمِ ، وأعوذُ بكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ ، وأعوذُ بكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مدبرًا ، وأعوذُ بكَ أن أموتَ لديغًا)
صحيح أبي داود




والمعنى: 
كم نسمع ونرى عن أبشع طرق الموت من الغرق والحريق والسقوط من مكان عالي وهدم البيوت على أصحابها بسبب الزلازل والسيول والفيضانات،، وكم نسمع من مات لديغا بسم حية أو عقرب، وطريقة الموت هذه غالبا تأتي سريعة وفجأة وبغتة مع فزع وهلع فلا يستطيع المرء أن 
يرد المظالم, أويقر وصية, او ينطق بالشهادة لما يفجؤه ويدهمه من الخوف،
لذا إستعاذ النبي منها وإن كانت لاتصيبه صلى الله عليه وسلم ولكن تعليما لأمته ورحمة بهم، فهو معصوم من كثير منها، ولايعني من مات هكذا أنه دليل على سوء الخاتمة فربما كان هذا الموت شهادة وخير له بل يعني أن هذه ابتلاءت مجهدة ومقلقه وربما لايصبر عليها الانسان ولا يثبت وربما فقد إيمانه وصبره فينتهز الشيطان هذه الفرصة فيحمله على مايخل بدينه 





واستعاذ أيضا من الموت مدبرا عن سبيل الله سواء مجاهدا أو طائعا،، كما استعاذ من تخبط الشيطان عند الموت فإنه أحرص مايكون لسب إيمانه في تلك اللحظه لذلك وجب الإستعاذه بالله والإعتصام به في لحظات سكرة الموت وهي أضعف لحظه يكون فيها الإنسان والإستعاذه هي الإلتجاء بالله وطلب العون منه،



 قال القرطبي،، حضرت الوفاة شيخنا أبي جعفر محمد القرطبي بقرطبة،

 وقد احتضر، فقيل له: لا إله إلا الله، فكان يقول: لا، لا، فلما أفاق، ذكرنا له ذلك، فقال: أتاني شيطانان عن يميني وعن شمالي، يقول أحدهما: مت يهودياً فإنه خير الأديان، والآخر يقول: مت نصرانياً فإنه خير الأديان، فكنت أقول لهما: لا، لا...)

👇📎




الأستاذة :سناء الشاذلي 

كيف تعتق ربعك أو كلك من النار (مقاطع قيمة)

 كيف تعتق ربعك أو كلك من النار


عليك بذكر الله يا طالب الأجر


ويا راغبا في الخير والفضل والبر


عليك به تعطى الرغائب كلها


وتكفى به كل المهمات والضر


فمن يذكر الرحمن فهو جليسه


ومن يذكر الله يكافئه بالذكر


ومن يعش عن ذكر الإله فإنه


قرين له الشيطان في داخل الصدر

( منقول )





-عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 

( من قالَ حينَ يصبحُ أو يمسي اللَّهمَّ إنِّي أصبحتُ أشْهِدُكَ وأشْهِدُ حملةَ عرشِكَ وملائِكتَكَ وجميعَ خلقِكَ أنَّكَ أنتَ اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ وأنَّ محمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ أعتقَ اللَّهُ ربعَهُ منَ النَّارِ ، فمن قالَها مرَّتينِ أعتقَ اللَّهُ نصفَهُ ، ومن قالَها ثلاثًا ، أعتقَ اللَّهُ ثلاثةَ أرباعِهِ، فإن قالَها أربعًا أعتقَهُ اللَّهُ منَ النَّارِ) أبي داود بإسناد جيد ،، وقيل ضعيف ،، والضعيف يؤخذ به في فضائل الأعمال



والمعنى:


ذكر الله بالغدو والآصال من أهم الأعمال وخاصة التهليل  والتسبيح 


{فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ * وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ )


وقد جمع الذكر بينهما مع شهادة أن محمد عبد الله ورسوله وهما أول أركان الشهادة وبهما يدخل العبد الجنة ويعتق من النار،، ومن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز مع أهمية قوله اربع مرات

فإن قاله مرة اعتق الله ربعه

وان قاله مرتين أعتق الله نصفه وان قاله ثلاثا أعتق ثلاثة أرباعه فإن قاله أربعا أعتقه كله وفي التحفيز بعتقه كله تفضيل لقول هذا الذكر أربع مرات

👇📎




الأستاذة : سناء الشاذلي 


سنا مهارة (١٥_١٦ _١٧_١٨)



سنا مهارة (١٥_١٦ _١٧_١٨)

١٥_

👇📎



١٦_

👇📎


١٧_

👇📎


١٨_

👇📎



الأستاذة : سناء الشاذلي 

عليكم بسنتي

 لن أهنئكم بالمولد النبوي

لأنه لن ينفعني

ويبطل عملي

والله لم يأمرني

وهو عمل عن الله

 يبعدني ولا يقربني

ولم تفعله الصحابة

وهم أفضل مني

بل أخاف إن فعلته

 أن أتهم نبي

الذي كمل به ديني

ولم يترك خيرا إلا 

وقد أرشدني

فهل عن هذه التهنئة والمولد قد نسي ؟؟

فجاء أهل الشبهات وكل مفتري

كي يضيفوا عبادة لم يأمر بها النبي

وهو القائل:

عليكم بسنتي

عليكم بسنتي

فكيف أهنئكم وقد قال ربي



( أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ )

. وهذه التهنئة تبطل عملي






عن عبدالرحمن بن عمرو السلمي رضي الله عنه أن النبي  صلى الله عليه وسلم قال ( فإنه من يعِشْ منكم بعدي فسيرى  اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنةِ الخلفاءِ المهديّين الراشدين تمسّكوا بها، وعَضّوا عليها بالنواجذِ، وإياكم ومحدثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ محدثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ) صحيح




والمعنى،،، 


أن التمسك بسنته نجاة من الشركيات والبدع والخرافات  والدجل ومن تمسك بسنته أدركته شفاعته ،، ومن تلك البدع مايحدث في المولد النبوي من تراقص   وغناء ومدايح أغلبها شركيات مثل القائل من لي ألوذ به سواك ؟ وهل نلوذ ونستعيذ إلا بالله ؟ وهل قال نبينا أدعوني؟ أم قال أدعو ربكم؟ ألم يقل إني عبدالله ورسوله ،، ومن حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على التمسك بالسنة قال: (عضوا عليها بالنواجذ،،،،) 



والنواجذ آخر الضرس وللتأكيد أيضا قال عضوا عليها السنة وليس عليهما الكتاب والسنة لأنهما شي واحد وقد بين الحديث نبوته صلى الله عليه وسلم إذ قال (من يعش منكم سيرى اختلافا كثيرا) وهذا واضح للعيان فمن يصدق أن يحتفل بمولده وهو نفس يوم موته علما أن مولده مختلف في تاريخه .





👇📎


👇📎


أ. سناء الشاذلي 

أبغض البلاد (كل جمعة حديث



 أبغض البلاد


أحب البلاد لله مساجدها

وأبغضها اليه أسواقها

صخب ولعب وفتنة فوقها

تبرج وسفور يخالطها

كيف لو رأى النبي أحوالها

لقال أين الشريعة وميثاقها 

أنسيتم الآخرة وأهوالها

وتعلقتم بالحياة ولهوها


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(أَحَبُّ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ مَسَاجِدُهَا ، وَأَبْغَضُ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ أَسْوَاقُهَا) رواه مسلم 


والمعنى،،،


بيوت الله لذكر الله ومن يرتادها مخلصا إطمأنت نفسه وانشرح صدره وفيها تتنزل الرحمه 


لذا هي أحب البقاع إلى الله 

(فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ )



أما الأسواق فهي ضدها

 فهي محل الغش ، والخداع ، والربا ، والأيمان الكاذبة ، والإعراض عن ذكر الله ، أو نسيان ذكر الله، لذا هي أبغض البقاع إلى الله  ، وربما كانت  محل عقوبة فكيف لو اجتمع مع ماسبق التبرج والاختلاط والمعازف. وخلع الحجاب

 يقول سلمان الفارسي رضي الله عنه : (لَا تَكُونَنَّ إِنْ اسْتَطَعْتَ أَوَّلَ مَنْ يَدْخُلُ السُّوقَ ، وَلَا آخِرَ مَنْ يَخْرُجُ مِنْهَا ، فَإِنَّهَا مَعْرَكَةُ الشَّيْطَانِ ، وَبِهَا يَنْصِبُ رَايَتَه

👇📎




الأستاذة: سناءالشاذلي 

الإعجاز النبوي في التمر(كل جمعة حديث).


 الإعجاز النبوي في التمر



هذ هو النخل ملكُ الأرض 

أمير الحقول عروس العزب

طعام الفقير وحلوى الغني 

 وزادُ المسافر والمغترب

( منقول )



عن عائشة رضي الله عنها، ، أن النبي صلى الله عليه وسلم  قال. :: (يا عائِشَةُ، بَيْتٌ لا تَمْرَ فيه جِياعٌ أهْلُهُ، يا عائِشَةُ، بَيْتٌ لا تَمْرَ فيه جِياعٌ أهْلُهُ، أوْ جاعَ أهْلُهُ قالَها مَرَّتَيْنِ، أوْ  ثلاثا) صحيح مسلم



والمعنى ،،، 


بيان الإعجاز النبوي في التمر وفوائده وأن البيتَ الَّذي لا تَمْرَ فيه جياعٌ أهلُه، ، وهذا  تعظيمُ لشأنِ التَّمرِ ، وفيه  الحثَّ على القناعةِ ، فمَن قَنعَ به لا يجوعُ ،

وفيه :  هدْيِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في أهمية الادِّخارَ لِلأهلِ لأن التمر يؤكل رطب ويابس وفي أوله وآخره ولا يتلف أبدا ، أما النخله فيستفاد منها كلها سعفها وجمارها وجذعها

(وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ ) 


 قالَ ابنُ حَجر رحمهُ اللهُ:


 “وَبَرَكَةُ النَّخْلَةِ مَوْجُودَةٌ فِي جَمِيعِ أَجْزَائِهَا مُسْتَمِرَّةٌ فِي جَمِيعِ أَحْوَالِهَا فَمِنْ حِينِ تَطْلُعُ إِلَى أَنْ تَيْبَسَ تُؤْكَلُ أَنْوَاعًا ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ يُنْتَفَعُ بِجَمِيعِ أَجْزَائِهَا حَتَّى النَّوَى فِي عَلْفِ الدَّوَابِّ وَاللِّيفِ فِي الْحِبَالِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا لَا يَخفَى

👇📎



الأستاذة : سناء الشاذلي 

سلسلة فاقصص القصص (عروس السجن)


 سلسلة ،،، فاقصص القصص
( عروس السجن )



هاهي عروس السجن بقي لهاخطوات في ساعات ليتم تنفيذ حكم الإعدام ومرت الساعات ليلة الأربعاء وكأنها أعوام ،،
 ترى كيف سأقابل ربي وأنا القاتلة غدرا وغيلة؟ 
هل سيقبل توبتي؟ 
هل سيسامحني أولياء الدم؟ هل سأواجه الموت بنفس مطمئنة خاشعة لربها؟ 
كيف ستكون مشاعر أهلي وأحبابي؟ 
من سيترحم علي وأنا القاتلة؟ ومابين كيف ؟
 وماذا ؟ وأين ؟ 
وكل الإستفهامات اللغوية قضيت ليلتي بين اليأس والبأس ،، 
وهاهو الفجر قد أذن ؟ 


الله أكبر ،،، نعم الله أكبر من كل هم وغم وكرب ،، الله أكبر يممت وجهي تلقاء القبلة استغفر وأرجو رحمته واتهيأ للقاءه،، 
وإذا بالسجانه تخطو نحوي وكأن وقع قدميها رعد تحول لنبضات تسارع بها قلبي ،،، 
الله أكبر جاءت لحظة الإعدام ،،، 
وإذا بالسجانه ومعها الطاقم الإداري ،،، 
هيا هيا تجهزي للزفاف ،،، ماذا ؟ زفاف ؟
 الله أكبر مالهم يسخرون مني أماتت الرحمة في قلوبهم؟ مالهم يبتسمون وتعلو قسمات وجوههم البهجة،،، 
 الله أكبر يالهم من قساة ،، 


وفي غمرة خواطري إذا بإحداهن تضمني وتقبلني يافلانه لقد جاءك العفو واليوم سنقيم لك حفل ونلبسك لباس العرائس ونزفك وقد تكفلت بالكعك وتكفلت كل واحدة منا بشي من الكوشه للورود لمائدة الطعام،،، 
وفي لحظة ذهولي سقطت مغشيا علي الله أكبر ماأقرب الفرج،،
 لكن مهلا هل تصدقوا أني خرجت من السجن وبعد ستة أشهر عدة إليه ،،،
 لأن أولياء الدم قد اختلفوا في العفو عني ،،، 
الله أكبر فرج وبعده كرب ،، وأي كرب بقيت لستة أشهر لا أنا عروسة زفت بالأمس وقد نالت حريتها ولا أنا سجينة حية ،،،
 فأصبت بإكتئاب من شدة الصدمة والحزن وتأخر موعد المحاكمة 

وهنا أقول الله أكبر
تنزلت الرحمة في ذروة الأزمة
والخير في وسط الشر
والفرج من باطن الكرب
والعسر من باطن اليسر
إن مع العسر يسرا
الله أكبر خرجت بعدها بعفو لا رجعت فيه
فقلت إن كان هذا عفو أهل الأرض
فكيف هو عفو الله 
لاتيأس فالحياة قصيرة


حدثت في إحدى سجون المملكة

👇📎






الأستاذة : سناء الشاذلي 

يفتح القول ويخزن العمل (كل جمعة حديث)

 علا الفجار على الأخيار

حتى ظنوا أنهم أبرار 

تعروا وتصدروا الاخبار

ونشروا الغث  والضار

ونسوا ساعة الاحتضار

واتهموا أهل خير أطهار



  عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن النبي  صلى الله عليه وسلم قال:( "أَلَا إِنَّ مِنْ أشراط السَّاعَةِ أَنْ تُرْفَعَ الْأَشْرَارُ، وَتُوضَعَ الْأَخْيَارُ، ويُفتح الْقَوْلُ، وَيُخْزَنَ الْعَمَلُ". الحاكم



والمعنى ،،،


الحديث دلالة على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم حيث أخبر بما سيكون إلى يوم القيامة 


،،، وفيه رحمته وشفقته 

بتصبير أمته على ماسيصيبها من بلاء في تصدر الأشرار وشهرة الفجار واستعلاءهم رغم تعريهم وفسقهم وفحشهم على أهل الخير والصلاح مع ذمهم وتنفير الناس منهم ونعتهم بنعوت النقص والمعايب فيرتفع الأشرار ويوضع الأخيار ويخبوا ذكرهم


،،،، وفيه بيان لانقلاب الفطر والموازين 

فما كان فحشا وفسقا أضحى تطورا وعلما

وماكان حُسنا وخيرا أضحى تخلفا وتحجرا



(ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )



،،، وفيه بيان لطغيان  القول على العمل 

حيث يفتح القول أي يزداد ويكثر وهذا مانراه ماثلا أمامنا عبر مواقع التواصل التي يكثر فيها المواعظ والحكم ويخزن العمل أي يقل جدا بحيث لو قارنت بين القول والعمل لأحترت

( لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ)


👇📎





الأستاذة : سناء الشاذلي 

سنا مهارة :( ١١_١٢ _١٣_١٤)


             سنا مهارة :( ١١_١٢ _١٣_١٤) 


 ١١ _

👇📎


١٢_

👇📎



١٣_
👇📎




١٤_

👇📎



الأستاذة : سناء الشاذلي 


جميع الحقوق محفوظة لمدونةسناء الشاذلي2017