الشعث التفل .. الطريق إلى عرفة 7
وفضل الليال العشرة
وأول هذه الأركان .. الإحرام
ولمعرفة واجباته.. وجب التعرف أولا على من هو الشعث التفل؟
الذي ينطبق عليه حديث النبي صلى الله عليه وسلم :
سأل رجل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : ما الحاج . قال : (الشعث التفل)
فقام آخر ، فقال : يا رسول الله أي الحج أفضل قال : (العج والثج ،)
فقام آخر فقال : يا رسول الله ما السبيل قال : زاد وراحلة)
رواه في شرح السنة وروى ابن ماجه في سننه
فإذا الشعث : أغبر الرأس
التفل : تارك الزينة.. والتي هي من محظورات الإحرام
فوجب أن نعرف أولا أركان الحج والتي منها الإحرام
أركان الحج :
(4 ) أربعة أركان لايتم الحج إلا بها، من ترك ركن منها وجب عليه الإتيان به
1_ الإحرام( المقصود نية النسك وليس لبس الإحرام)
2_الطواف( والمقصود طواف الإفاضة)
3_السعي( والمقصود سعي الحج)
4_الوقوف بعرفه إلى مغيب الشمس
أولا : الإحرام
هو نية الدخول في الإحرام وليس لبس الإحرام.. أما لبس الإحرام للرجل فواجب..
وله 3 واجبات:
1_التجرد من المخيط بالنسبة للرجل..والمقصود بالمخيط.. ماكان مفصلا على الجسم من سراويل.. وقمصان.. وليس مافيه خيط..
2_الإحرام من الميقات..
3_التلبية وتبدأ من الميقات إلى رمي جمرة العقبة الكبرى.. وتتجدد عند كل مناسبة
ملاحظات:
_ يجوز للمحرم تبديل إحرامه
_ يجوز له الإغتسال.. على أن لايمشط شعره بشدة كي مايتساقط شعره.. فيتصف بما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم (شعث تفل)
_ إذا تساقط شيء من شعره بدون عمد فلا شيء عليه ليكون أشعث تفل
محظورات الإحرام:
1_حلق الشعر.. ومايسقط وقت الإغتسال والتمشيط الخفيف السطحي لايأثم صاحبه.. والأفضل أن يحاول ترك التمشيط بالمشط ويكتفي بلم الشعر بعد الإغتسال بيده. ليكون( أشعث تفل)
2_تقليم الأظافر.. ومايسقط منه عن غير عمد لا بأس به..ليكون أشعث تفل
3_تغطية الرأس للرجل.. أما المظلة ومافي حكمها فتجوز
4_وضع الطيب.. وإستعمال المنظفات كالصابون، والشامبو، ومزيل العرق، بلا روائح عطرية.. وتجنب الزعفران في القهوة والطعام ليكون (أشعث تفل)
5_لبس القفازين.. والنقاب للمرأة.. وعليها إسدال الغطاء على وجهها فقط.. وإذا مر رجال من حولها أن تغطيه..
أما لبس الجوارب للمرأة فجائز
6_قتل الصيد البري المأكول.. وأماقتل الزواحف الضارة كالعقرب.. والحية.. أو الحشرات ومافي قياسهما فجائز خاصة مع وجود الضرر
7_عقد النكاح.. إلا بعد التحلل الثاني.. أي طواف الإفاضة
8_الجماع.. إلا بعد التحلل الثاني.. طواف الإفاضة
ملاحظات :
إذا تحلل التحلل الأول والذي يتم عند رمي الجمرة الأولى.. أو الإفاضه.. يتحلل من إحرامه وتجوز له كل المحظورات..
من فعل شي من المحظورات عمدا. . فعليه :
إما فدية
أو صيام
أو إطعام
وقد يضطر الحاج أو المعتمر لحلق رأسه لسبب صحي قبل التحلل من الإحرام، فإن فعل فعليه فدية من صيام أو صدقة أو نسك؛
أما الصيام فثلاثة أيام,
وأما الصدقة فبإطعام ستة مساكين،
وأما النسك فبذبح شاة،
فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم من حلق بسبب أذى في رأسه «أَنْ يُطْعِمَ فَرَقًا بَيْنَ سِتَّةِ مَسَاكِينَ، أَوْ يُهْدِيَ شَاةً، أَوْ يَصُومَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ)
[1] صحيح البخاري، باب غزوة الحديبية،
مالمقصود بلبس المخيط؟
المخيط من الثياب، والمقصود بالمخيط ما فُصِّل على قدر الجسم، كالقميص والسراويل والجُبة ونحو ذلك، لا ما كان فيه خيط أو خياطة كما يفهم البعض.
وأصل ذلك حديث: لا يلبس المحرم القميص ولا العمامة... رواه البخاري ومسلم.
1_تمحى الفوارق فلا يتمايز باللباس شعب على شعب، ولا قبيلة على قبيلة، ولاشخص على شخص
2_في ترك التطيب حال الإحرام ترك لدواعي تحريك الشهوة
3_تحريم مواقعة النساء في الحج.. لأن مواقعتهن تشغل عن مناسك الحج
4_إظهار الذل والمسكنة فيصغر في نفسه وعند الناظرين إليه فلا يتفاخر بماركة.. ولا بقماش، ولا ألوان
5_كبح النفس عن الترفع والتعاظم والتكبر.. كما يصدر من كثير من الناس إذ يرون أن قيمتهم وتفاخرهم على حسب قيمة اللباس. فالإحرام بتلك الملابس يرد النفس عن هواها
6_الإحرام مع ترك الطيب فيه إظهار للمسكنة والتواضع والإستغناء من مطايب الدنيا.. فتفوح رائحة عرقه فينطبق عليه وصف الحجاج( الشعث التفل)
7_اللباس الخارجي دليل على اللباس الداخلي للإنسان.. فيوحي لباسه إلى مستواه فكريا، أخلاقيا، دينيا، فمن لبس لباس التعري ظاهريا كانت نفسه داخليا متعرية من الستر والعفاف، وقس على ذلك، لأن لباس التقوى الداخلي دليله لباسه الخارجي.. فلبس الإحرام دلالة على نيته الداخلية في عبادة الله ولباس التقوى ذلك خير
مالحكمة من ترك السراويل الداخلية للرجل.. وعدم تركها للمرأة؟
هناك حكم لانعلمها.. فالله هو الحكيم.. ومن بعض حكمها
التجرد من المخيط للرجل أي مايفصل على جسده
كما أنه أطهر له لما قد يمس لباسه الداخلي من نجاسة
أما المرأة.. فللحرص على تمام سترها.. وعفافها.. مع ملاحظة إمكانية نجاسة لباسها الداخلي وهذا إن دل فالتشديد على حشمتها.. وعفتها.. وسترها.. فترك الشي الضروري لما هو أعظم وأولى.. وهي دعوة لتمام العفاف..
ملاحظة :
ليس للإحرام صلاة.. ولكن الأفضل أن ينوي وقت صلاة مفروضه.. أو ينوي ركعتين الوضوء
سناء الشاذلي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملاحظة : سيتم النشر عند الموافقة على التعليق